۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
((الرحمن))     ((الرحيم))      ((الملك))      ((القدوس))      ((السلام))     ((المؤمن))      ((المهيمن))      ((العزيز))      ((الجبار))     ((المتكبر))      ((الخالق))      ((البارى))      ((المصور))      ((الغفار))      (( القهار))      ((الوهاب))      ((الرزاق))     ((الفتاح))      ((العليم))      ((القابض))      ((الباسط))     ((الخافض))      ((الرافع))      ((المعز))      ((المزل))     ((السميع))      ((البصير))      ((الحكم))      ((العدل))     ((اللطيف))      ((الخبير))      ((الحليم))      ((العظيم))     ((الغفور))      ((الشكور))      ((العلى))      ((الكبير))     ((الحفيظ))      ((المقيت))      ((الحسيب))      ((الجليل))     ((الكريم))      ((الرقيب))      ((المجيب))      ((الواسع))     ((الحكيم))      ((الودود))      ((المجيد))      ((الباعث))     ((الشهيد))      ((الحق))      ((الوكيل))      ((القوى))     ((المتين))      ((الولى))      ((الحميد))      ((المحصى))     ((المبدى))      (( المعيد))      ((المحى))      (( المميت))     ((الحى))      ((القيوم))      ((الواجد))      ((الماجد))     ((الواحد))      ((الصمد))      ((القادر))      ((المقتدر))     ((المقدم))      ((المؤخر))      ((الاول))      ((الاخر))     ((الظاهر))      ((الباطن))      ((الوالى))      ((المتعال))     ((البر))      ((التواب))      ((المنتقم))      ((العفو))     ((الرؤؤف))      ((مالك الملك))      ((ذو الجلال والاكرام))     ((المقسط))      ((الجامع))      ((الغنى))      ((المانع))     ((الضار))      ((النافع))      ((النور))      ((النور))     ((الهادي))      ((البديع))      ((الباقى))      ((الوارث))      ((الرشيد))      ((الصبور))

 

 العظماء الاربعة الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اكيليس
Vip
Vip
اكيليس


معلومات اضافية

العمر : 34 الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 578
نقاط التقييــم 19 نقاط الخبـــرة 6593
الدولة : مصر

العظماء الاربعة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: العظماء الاربعة الجزء الاول   العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 9:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة الخلفاء الراشدين الأربعة



ثاني اثنين


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله..أما بعد



فعدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم ، وإخباره عن طهارتهم


في قوله تعالى {لّقّدً رّضٌيّ اللهٍ عّنٌ الًمٍؤًمٌنٌينّ إذً يٍبّايٌعٍونّكّ تّحًتّ الشَّجّرّةٌ فّعّلٌمّ مّا فٌي قٍلٍوبٌهٌمً فّأّنزّلّ السَّكٌينّةّ عّلّيًهٌمً وّأّثّابّهٍمً فّتًحْا قّرٌيبْا} الفتح 18


ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة ، و أطنب في تعظيمهم ، وأحسن الثناء عليهم ، فمن الأخبار المستفيضة عنهم في هذا المعنى ما جاء في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري ان رسول الله صلى الله


عليه وسلم قال : (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه)
والصحابة رضي الله عنهم درجات في الفضل والمنزلة والرتبة، فأعظمهم بإجماع الأمة هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه فله من السبق والمنزلة ما جعله أفضل الخلق بعد الأنبياء والرسل .



ولنا في هذا العدد بإذن الله تعالى وقفة مع حياة هذا الرجل العظيم والإمام الجليل خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


نسبه


هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة بن كعب بن لؤي يجتمع مع النبي في مرة بن كعب.



أمه


أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بن عمرو ابنة عم أبيه.


لقبه


قال المحب الطبري :


سُميَّ صديّقاً لبداره إلى تصديق رسول الله في كل ما جاء به عموماً


والصديّق في اللغة :


معناها المبالغة في التصديق ، أي يصدق بكل شيء لأول وهلة . الرياض النضرة



عن سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحداً وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال ((اثبت أحد ، فإن عليك نبيٌّ وصديّق وشهيدان)). رواه البخاري.


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا ظاهر أنه صدقه قبل أن يصدقه أحد من الناس الذين بلغتم الرسالة وهذا حق.




حياته:


ولد الصديق بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، وصحب النبي قبل البعثة ، واستمر طيلة حياته بمكة ، ورافقه في الهجرة ، وفي الغار وشهد المشاهد كلها ،
وأجمع المسلمون على خلافته وسموه خليفة رسول الله ، واستمرت خلافته بعد الرسول )صلى الله عليه وسلم) سنتين وثلاثة أشهر تقريباً ، ومات لثلاث وستين سنة رضي الله عنه وأرضاه .




أول من أسلم من الرجال


عن الشعبي قال:-


سألت عن ابن عباس أو سئل من أول من أسلم ؟ فقال : أما سمعت قول حسان (رضي الله عنه)


فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا *** بعد النبي وأوفاها بما حملا
وأول الناس منهم صدق الرسل *** إذا تذكرت شجوا من أخي ثقة
خير البرية أنقاها وأعدلها *** الثاني التالي الممود ومشهده



قال الحافظ ابن كثير :


الجمع بين الأقوال كلها أن خديجة أول من أسلم من النساء وأول من أسلم من الموالي زيد بن حارثة ، وأول من أسلم من الغلمان علي بن أبي طالب وأول من أسلم من الرجال الأحرار أبو بكر الصديق ، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم أو كان صدراً معظماً ، ورئيساً مكرّماً . ( البداية والنهاية).



اختصاصه بصحبة النبي وملازمته


قال الإمام البغوي:


قال الحسن بن الفضيل :


من قال إن أبابكر لم يكن صاحب رسول الله فهو كافر لإنكاره نص القرآن الكريم قال الله تعالى : {إلاَّ تّنصٍرٍوهٍ فّقّدً نّصّّرّهٍ اللَّهٍ إذً أّخًرّجّهٍ الَّذٌينّ كّفّرٍوا ثّانٌيّ اثًنّيًنٌ إذً هٍمّا فٌي الًغّارٌٌ إذً يّقٍولٍ لٌصّاحٌبٌهٌ لا تّحًزّنً إنَّ اللَّهّ مّعّنّا} سورة التوبة


وعن أبي الدرداء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله بعثني إليكم فقلت كذبت ، وقال أبو بكر صدق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبيمرتين فما أوذي بعدها) رواه البخاري



أبو بكر أحب الناس إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم).


قال الإمام البخاري رحمه الله عن أبي عثمان قال حدثني عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك ؟ قال عائشة ،
فقلت عن الرجال ؟ قال : أبوها قلت : ثم من ؟ قال : ثم عمر بن الخطاب فعد رجالاً.



حب آل البيت رضي الله عنهم لأبي بكر


قال شيخ الإسلام ابن تيمية:


وكان قد بلغه أي علي بن أبي طالب أن أبن السوداء يسب أبا بكر وعمر فطلبه ، ليقتله ، فهرب منه . وقال علي رضي الله عنه:
لا يأتيني أحد يفضلني على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما إلا جلدته حد المفتري.



ثناء الصحابة والتابعين والسلف




* عن ابي جعفر قال : من جهل فضل أبي بكر وعمر فقد جهل السنة.


* عن جعفر بن محمد بن علي قال : برئ الله من تبرئ من أبي بكر و عمر.


* عن محمد بن سيرين قال : ما أظن أن رجلا ينتقص أبا بكر و عمر يحب الرسول صلى الله عليه وسلم .


* عن وكيع قال: لولا أبو بكر الصديق لذهب الأسلام.


[size=25]شهادة الصحابة بخيرية أبي بكر وأفضليته عليهم



قال الإمام البخاري رحمه الله عن محمد بن الحنفية قال :


قلت لأبي : أي الناس خير بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟ قال : أبو بكر قلت : ثم من ؟ قال ثم عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت ؟ قال ما أنا إلا رجل من المسلمين .


وفي رواية أخري للبخاري كنا لا نقول بأبي بكرٍ أحداً ثم عمر ثم عثمان ثم أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) لا نفاضل بينهم .


فضائل ومناقب أبي بكر رضي الله عنه


1-قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لأتخذت أبابكر ولكن أخي وصاحبي )رواه البخاري
2-قال تعالى {وّسّيٍجّنَّبٍهّا الأّتًقّى الَّذٌي يٍؤًتٌي مّالّهٍ يّتّزّكَّى} الليل ، قال السيوطي :
قال ابن الجوزي : أجمعوا على أنها نزلت في أبي بكر .




3-عن عائشة قالت: فقال أبو بكر وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره :


والله لا أنفق عليه شيئا بعد الذي قال لعائشة فأنزل الله عز وجل :


{وّلا يّأًتّلٌ أٍوًلٍوا الًفّضًلٌ مٌنكٍمً وّالسَّعّةٌ أّن يٍؤًتٍوا أٍوًلٌي الًقٍرًبّىوّالًمّسّاكٌينّ وّالًمٍهّاجٌرٌينّ فٌي سّبٌيلٌ ?لَّهٌ وّلًيّعًفٍوا وّلًيّصًفّحٍوا أّلا تٍحٌبـٍَونّ أّن يّغًفٌرّ اللَّهٍ لّكٍمً وّاللَّهٍ غّفٍورِ رَّحٌيمِ} النور 22 ،


فقال أبو بكر : والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه ، وقال لا أنزعها منه أبداً .



4-قال شيخ الإسلام :


كل آية نزلت في مدح المنفقين في سبيل الله فهو أول المرادين بها من الأمة مثل


قوله تعالى {لا يّسًتّوٌي مٌنكٍم مَّنً أّنفّقّ مٌن قّبًلٌ الًفّتًحٌ وّقّاتّلّ أٍوًلّئٌكّ أّعًظّمٍ دّرّجّةْ مٌَنّ الَّذٌينّ أّنفّقٍوا مٌنً بّعًدٍ وّقّاتّلٍوا} الحديد 10 ،


وكذلك قوله : { َالّذٌينّ آمّنٍوا وّهّاجّرٍوا وّجّاهّدٍوا فٌي سّبٌيلٌ ?لَّهٌ بٌأّمًوّالٌهٌمً وّأّنفٍسٌهٌمً أّعًظّمٍ دّرّجّةْ عٌندّ اللَّهٌ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ ?ًفّائٌزٍونّ} التوبه 20


5-عن أبي العالية : الذي جاء بالصدق محمد (صلى الله عليه وسلم) وصدَّق به أبو بكر.


6-نقول أن أبا بكر وبقية الصحابة
جعل الله لهم من الأجر الكثير والثواب العظيم ما يجري عليهم وهم في قبورهم من ذلك أن أعدائهم لم يزالوا على سبهم والانتقاص من أمرهم رغم التحذير الوارد في سب الأموات بصفة عامة ،فما بالك بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.



وبعد هذا فأين هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفقهون حديثاً أو قيلاً عن أبي بكر ، مع أنهم لا يجرؤن أن يتناولوا أحد من أتباعهم أو متبوعيهم بوصف غير لائق أو معيب إلى الله المشتكى !!


أدلة استحقاقه للخلافه


عن سفيان الثوري قال من زعم ان عليا رضي الله عنه كان احق بالولاية منهما فقد خطأ أبا بكر وعمر المهاجرين والأنصار ما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء.


هجرته مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) بأمر الله


عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل (من يهاجر معي قال أبو بكر الصديق)رواه الترمذي و صححه الالباني



النهي عن سب الصحابة والعلماء


من أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله بذلك في
قوله تعالى { وّالَّذٌينّ جّاءٍوا مٌنً بّعًدٌهٌمً يّقٍولٍونّ رّبَّنّا اغًفٌرً لّنّا وّلإخًوّانٌنّا الَّذٌينّ سّبّقٍونّا بٌالإيمّانٌ وّلا تّجًعّلً فٌي قٍلٍوبٌنّا غٌلاَْ لٌَلَّذٌينّ آمّنٍوا رّبَّنّا إنَّكّ رّءٍوفِ رَّحٌيمِ } الحشر : 10 ،



وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله (ولا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) متفق عليه


ويتبرءون من الذين يسبون الصحابة - رضي الله عنهم - ويبغضونهم ويجحدون فضائلهم ويكفرون أكثرهم ،وأهل السنة يقبلون ما جاء في الكتاب والسنة من فضائلهم ويعتقدون أنهم خيرالقرون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم( خيركم قرني ) الحديث في الصحيحين ،


ولما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للصحابة افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة وأنها في النار إلا واحدة ،
سألوه عن تلك الواحدة فقال ( هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) رواه الإمام أحمد وغيره



قال أبو زرعة وهو أجل شيوخ الإمام مسلم :


إذا رأيت الرجل ينتقص امرءً من الصحابة فاعلم أنه زنديق.
وذلك أن القرآن حق والرسول حق وما جاء به حق وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة ، فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة ، فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق .



قال العلامة ابن حمدان في نهاية المتبدئين :


( من سب أحداً من الصحابة مستحلاً كفر ، وإن لم يستحل فسق وعنه يكفر مطلقاً ومن فسقهم أو طعن في دينهم أو كفرهم كفر )شرح عقيدة السفاريني (2/388-389).


صيام عاشوراء


سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال : ( إني احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها)رواه الترمذي عن أبي قتادة.



خالف اليهود وصم يومًا قبله


عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع )رواه مسلم


أفضل الصيام


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أفضل الصلاة بعد المكتوبة الصلاة في جوف الليل وأفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم) رواه مسلم.



المصدر ك


سلسل ة العلامتين
العظماء الاربعة الجزء الاول Icon_basketball العظماء الاربعة الجزء الاول Icon_basketball العظماء الاربعة الجزء الاول Icon_basketball
سيرة الخلفاء الراشدين الأربعة

الفاروق


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد وآله وصحبه وسلم .

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر) رواه أحمد .

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال

(( أيها الناس ، من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات ، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتن ، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أفضل هذه الأمة : أبرها قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، قوم أختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم ، فالدين الخالص الذي يرضى به الله هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام علما وعملا وأعتقادا )).


لا شك ولا خلاف في أن عمر رضي الله عنه كان خير رجل يصلح للخلافة بعد أبي بكر رضي الله عنه وقد أدى إلى الإسلام خدمات جليلة ناطقة بفضله ورجاحة عقله ،
فقد كان مثال الحاكم العادل والسياسي الماهر ، ومركزا للقيادة العامة لجيوش المسلمين في فارس والشام ومصر إذ كان هو في الحقيقة المحرك لها المدبر للخطط ،
المختار للقواد ، المرسل للجند ، وكان شديداً في الحق لا يحابي أحداً ولا يغمط حق أحد مدافعاً عن الأعراض ، قاطعاً لبذور الفساد ، مطعماً للفقراء ، يطوف على الناس بالليل ليرى ويسمع بنفسه أحوال المسلمين ، حتى يغيث الملهوف ويعطي المحتاج وينصف المظلوم وكان إذا أصاب المسلمين جدب وضيق ، ضيق على نفسه حتى يشعر الراعي بما تشعر به الرعية إذ لا يصح شرعاً ولا إنسانية أن يتنعم الراعي وتشقى الرعية ،

وكان يقول : " كيف يعنيني شأن الرعية إذا لم يصبني ما أصابهم" . وقل أن عرفت الإنسانية حاكما مثله ، خلده التاريخ بعدله ورحمته .

اسمه ولقبه

عمر بن الخطاب بن نوفل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي . وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لقبه:

الفاروق. وكنيته أبو حفص، والحفص هو شبل الأسد.


أمه :

حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل .

كان له من الولد اثنا عشر ستة من الذكور هم :

عبد الله وعبد الرحمن وزيد وعبيد الله وعاصم وعياض
وست من الإناث وهن : حفصة ورقية وفاطمة وصفية وزينب وأم الوليد .

اسلامه

أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة . قال عمر رضي الله عنه : (خرجت أتعرض لرسول الله ، فوجدته سبقني إلى المسجد ، فقمت خلفه ، فاستفتح سورة الحاقة ، فجعلت أتعجب من تأليف القرآن ، فقلت : هذا والله شاعر كما قالت قريش ،

قال : فقرأ { إنَّهٍ لّقّوًلٍ رّسٍولُ كّرٌيمُ <40> ومّا هٍوّ بٌقّوًلٌ شّاعٌرُ قّلٌيلاْ مَّا تٍؤًمٌنٍونّ } الحاقة ،
فقلت : كاهن ، قال { ولا بٌقّوًلٌ كّاهٌنُ قّلٌيلاْ مَّا تّذّكَّرٍونّ } الحاقة 42 ، حتى ختم السورة ،
قال : (فوقع الإسلام في قلبي كل وقع ) . رواه أحمد .


وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ، لذلك سماه الرسول صلى الله عليه وسلم


تاريخه في خلافته

1
- ولد قبل بعثة الرسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثين سنة.

2- كان عدد المسلمين يوم أسلم تسعة وثلاثين .

3- كان صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا أم المؤمنين حفصة.

4 - كانت مدة الخلافة عشر سنين وستة أشهر وأربعة أيام.

5- فتحت في عهده بلاد الشام والعراق وفارس ومصر وبرقة وطرابلس الغرب وأذربيجان ونهاوند وجرجان... وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس والروم وعُتاة العرب حتى
قال بعضهم ( كانت درَّة عمر أهيب من سيف الحجاج )...

6 - بنيت في عهده البصرة الكوفة .
7 - دفن مع رسول الله وصاحبه أبي بكر في غرفة عائشة
.


الأوائل



أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب إلى الشام

أول من وضع الخراج

أول من مصّر الأمصار

أول من استقضى القضاة

أول من فرض الأعطية

أول من عس في عمله

أول من لقب بأمير المؤمنين

أول من دون الدواوين

أول من فرض الأعطية

أول من جمع الناس لقيام رمضان

أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي

أول من كتب التاريخ الهجري


بيعة عمر

رغب أبو بكر رضي الله عنه في شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية من بعده ،
واتجه رأيه نحو عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاستشار في ذلك عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا فأثنوا عليه خيرا ومما قاله عثمان بن عفان رضي الله عنه : ( اللهم علمي به أن سريرته أفضل من علانيته ، وأنه ليس فينا مثله )00
وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين ورعاية مصلحتهم و أوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده ،
وأوضح سبب اختياره قائلا :
](اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم ، وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم ، واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم )
ثم أخذ البيعة العامة له بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا : (أترضون بمن أستخلف عليكم ؟ فوالله ما آليت من جهد الرأي ، ولا وليت ذا قربى ، واني قد استخلفت عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا) 00 فرد المسلمون : (سمعنا وأطعنا) وبايعوه سنة ( 13 هـ )

فضائل عمر بن الخطاب

من الأحاديث التي تبين فضل عمـر بن الخطاب رضي الله عنه نذكر منها... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه ) رواه الترمذي.


( لو كان بعدي نبيّ لكان عمـر بن الخطاب )
رواه الترمذي.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ وعليهم قمصٌ ، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك ، وعُرِضَ عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه )... قالوا : ( فما أوَّلته يا رسول
الله ؟)... قال : ( الدين ) رواه البخاري.


موافقه القرآن لعمر


هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم ، وضع الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه .

قال ابن عمر رضي الله عنه :
(ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه ، وقال فيه عمر أو : قال ابن الخطاب -
شك خارجة - إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر )
عن عقبة بن عامر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب ) رواه الترمذي

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فضل الناس عمر بن الخطاب بأربع :

بذكر الأسرى يوم بدر ، أمر بقتلهم ، فأنزل الله تعالى { لّوًلا كٌتّابِ مٌَنّ اللَّهٌ سّبّقّ لّمّسَّكٍمً فٌيمّا أّخّذًتٍمً عّذّابِ عّظٌيمِ } الأنفال 68. وبذكر الحجاب ، أمر نساء النبي أن يحتجبن ، فقالت زينب : إنك ( علينا ) يا ابن الخطاب والوحي ينزل في بيوتنا ، فأنزل الله
{ وإذّا سّأّلًتٍمٍوهٍنَّ مّتّاعْا فّاسًأّلٍوهٍنَّ مٌن ورّاءٌ حٌجّابُ } الاحزاب 53 ، وبدعوة النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم أيدالإسلام بعمر ) وبرأيه في أبي بكر) رواه أحمد.

ومن الأمثلة على تأييد الوحي لعمر أنه لما نزل قوله تعالى {يّا أّيٍَهّا الَّذٌينّ آمّنٍوا لا تّقًرّبٍوا الصَّلاةّ وأّنتٍمً سٍكّارّى" حّتَّى" تّعًلّمٍوا مّا تّقٍولٍونّ ولا} النساء 43 .

طلب عمر رضي الله عنه من الله أن ينزل لهم في الخمر بيانا شافيا فأنزل الله { يّا أّيٍَهّا الَّذٌينّ آمّنٍوا إنَّمّا الًخّمًرٍ والمّيًسٌرٍ والأّنصّابٍ والأّزًلامٍ رٌجًسِ مٌَنً عّمّلٌ ?شَّيًطّانٌ فّاجًتّنٌبٍوهٍ لّعّلَّكٍمً تٍفًلٌحٍونّ } المائدة 90 ،
ومن الأمثلة عندما توفى عبد الله بن أبي سلول زعيم المنافقين طلب ابنه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه فوافق ولكن عمر أعترض على الطلب فنزل الوحي يؤيد قول عمر في قوله تعالى { ولا تٍصّلٌَ عّلّى" أّحّدُ مٌَنًهٍم مَّاتّ أّبّدْا ولا تّقٍمً عّلّى" قّبًرٌهٌ إنَّهٍمً كّفّرٍوا بٌاللَّهٌ ورّسٍولٌهٌ ومّاتٍوا وهٍمً فّاسٌقٍونّ } التوبة 84


عمر وحقوق الانسان

اذا أرادت الامم المتحدة أن تعرف حقوق الانسان فلترجع إلى عمر بن الخطاب كي تستشف من احكامه التي علمها له الرسول صلى الله عليه وسلم.
عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي عندما علم عن امرأة تغلي الحصى لتلاهي أولادها حتى يناموا وذلك لانها لا تجد من الطعام أقله.
سارع الفاروق ليحمل لها الغذاء على ظهره ، ونهر من قال له أحمل عنك يا امير المؤمنين ،
زجره قائلا: ( أتحمل عني وزري يوم القيامة). وذهب عمر وأطعم الاطفال مع أمهم ، وبكى عمر لما رأى ، وأمر باجراء النفقة لهم من بيت المال.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال : ( إن ضلت بغلة في العراق خفت أن يسألني الله لم لم تمهد لها الطريق يا عمر).
الله أكبر ، أين الفاروق كي يعلم هؤلاء الزمرة معنى الانسانية وحقوقها؟ هل تقدر الامم المتحدة أن تحمل فوق ظهرها طعاما وشرابا لفقراء العالم؟



شجاعته هيبته


وبلغ رضي الله عنه من هيبته أن الناس تركوا الجلوس في الأفنية ،
وكان الصبيان إذا رأوه وهم يلعبون فرّوا ، مع أنه لم يكن جبّارا ولا متكبّرا ، بل كان حاله بعد الولاية كما كان قبلها بل زاد تواضعه ، وكان يسير منفردا من غير حرس ولا حُجّاب ،
ولم يغرّه الأمر ولم تبطره النعمة ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا ، وقال متحديا لهم :

( من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي ) فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه

علمه

عن ابن عمر رضي الله عنه : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ ، فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ، ثم أعطيت فضْلي عمر بن الخطاب )...

قالوا : ( فما أوّلته يا رسول الله ؟)... قال : ( العلم ) رواه الترمذي

قال ابن مسعود رضي الله عنه: لما مات عمر ذهب تسعة أعشار العلم.



ثناء الصحابة


لهذا وصفه ابن مسعود رضي الله عنه فقال :

( كان اسلام عمر فتحا ، وكانت هجرته نصرا ، وكانت إمامته رحمه ، ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي الى البيت حتى أسلم عمر ، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا)


قال معاوية رضي الله عنه :


أما أبو بكر فلم يرد الدنيا ولم ترده ، وأما عمر فأرادته الدنيا ولم يردها ، وأما نحن فتمرغنا فيها ظهر البطن .

عن حذيفة رضي الله عنه :


قال : لما أسلم عمر كان الإسلام كالرجل المقبل ، لا يزداد إلا قربا . فلما قتل عمر كان الإسلام كالرجل المدبر ، لا يزداد إلا بعدا .

مر علي بن أبي طالب رضي الله عنه على المساجد في شهر رمضان ،
وفيها القناديل ، فقال : نور الله على عمر قبره كما نور علينا مساجدنا .



بكاءه

وقف اعرابي على عمر بن الخطاب فقال

يا عمر الخير جزيت الجنة

جهز بناتي واكسهنه

أقسم بالله لتفعلنه

قال : فإن لم أفعل يكون ماذا يا أعرابي ؟ قال : أقسم بالله لا مضينه ، قال : فإن مضيت يكون ماذا يا أعرابي ؟ قال :
والله عن حالي لتسألنه

ثم تكون المسألات عنه
والواقف المسؤول بينهنه
إما إلى نار وإما جنه
قال :
فبكى عمر حتى اخضلت لحيته بدموعه ، ثم قال :يا غلام ،
أعطه قميصي هذا ، لذالك اليوم لا لشعره ، والله ما أملك قميصا غيره .

هكذا عاملناكم يا اهل الكتاب

كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يمشي ذات يوم في أحد شوارع المدينة فوجد رجلاً يطرق باباً ويمد يده للسؤال فسأله عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان هذا الحادث شديد التأثير على نفس عمر رضي الله عنه فقال له عمر رضي الله عنه لماذا تسأل غير الله يا هذا فقال له الرجل
يا أمير المؤمنين أنا رجل يهودي شاب شعري وكبرت سني وليس معي مالاً فأخذه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيده وكان الرجل أعمى وذهب به إلى بيته وقال عمر لزوجته أم كلثوم رضي الله عنها أحضري ما عندك من الطعام فإن معي ضيفاً فأحضرت له الطعام فأكلا وبعدما أكلا ذهب به إلى بيت مال المسلمين وقال عمررضي الله عنه لمأمور بيت المال انظر هذا وأمثالهُ فاجعل لهم نصيباً من بيت مال المسلمين فلا خير فينا إذا تركناهم بعد ما شابت رؤوسهم وانحنت ظهورهم .

زهد عمر

قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه :

خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً إلى بستان نخيل له فرجع وقد صلى الناس العصر فقال عمر رضي الله عنه :
إنا لله وإنا إليه راجعون فاتتني صلاة العصر في الجماعة أُشهدكم أن بستاني على المساكين صدقةٌ ليكون كفارةً لما صنع عمر رضي الله عنه .


قال طلحة بن عبد الله رضي الله عنه :
ما كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأولنا إسلاما ولا أقدمنا هجرة ، ولكن كان أزهدنا في الدنيا وأرغبنا في الآخرة .
عن أنس رضي الله عنه قال : لقد رأيت بين كتفي عمر أربع رقاع في قميصه.

ورع الامراء

وجد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في يد ابنه الأصغر ذات يوم قطعة من البرنز لا تساوي شيئاً .
فسأله وقال له من أعطاك هذه القطعة من البرنز يا غلام
فقال له الغلام : أعطانيها عامل بيت المال يا أبتاه ،
فذهب أمير المؤمنين مع ابنه إلى عامل بيت المال وقال له من الذي أمرك أن تعطي ابن عمر هذه القطعة ؟

فقال يا أمير المؤمنين لقد قمت بجرد الخزانة فوجدتها ذهباً وفضة ولم أجد قطعة من البرنز إلا هذه فأعطيتها لابنك ،
فاحمر وجه عمر رضي الله عنه غيظاً وغضباً وقال له ثكلتك أمك هل فتشت في بيو ت المسلمين فلم تجد بيتاً يأكل الحرام إلا بيت عمر خذ القطعة وضعها في مكانها .


استشهاده

عن أنس رضي الله عنه :
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد أحد ومعه أبو بكر و عمر و عثمان ، فرجف ، فضربه برجله وقال اثبت أحد ، فما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان ) رواه البخاري .


كان عمر رضي الله عنه يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها :
( اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك)...
وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي

( غلاما للمغيرة بن شعبة ) عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة...
ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة...

ودفن الى جوار الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق
رضي الله عنه في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ابن ثلاث وستين ، وأبو بكر وهو ابن ثلاث وستين وعمر وهو ابن ثلاث وستين ). رواه مسلم .
المصدر ك

سلسلة العلامتين

اسال الله ان ينفعكم بها
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرام مجرووح
مشرفة قسم الترفيه
مشرفة قسم الترفيه
غرام مجرووح


معلومات اضافية

الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 242
نقاط التقييــم 12 نقاط الخبـــرة 6026
الدولة : مصر

العظماء الاربعة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العظماء الاربعة الجزء الاول   العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 10:20 am

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
|The.King|

العظماء الاربعة الجزء الاول Default1
|The.King|


معلومات اضافية

الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 193
نقاط التقييــم 4 نقاط الخبـــرة 5893
الدولة : مصر

العظماء الاربعة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العظماء الاربعة الجزء الاول   العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 2:11 am

جزاك الله خيرااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العظماء الاربعة الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة :: المنتدى العــــــام :: الملتقى الاسلامى-
انتقل الى:  
الدردشة|شبكة جرحنى عنادك
المواضيع الأخيرة
» جديد كود css تخفيف لون الازرار وعند وضع الماوس على الزر يظهر لك
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:53 pm من طرف imad3d

» مجلة ستار ايجى مجلتنا لجمع الاعضاء
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:06 pm من طرف محمددسوقي1

»  لعبة الاكشن الرائعة Will Rock بحجم 447 ميجا على اكثر من سيرفر
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 2:52 pm من طرف hkh0305

» حصريا على جرحنى عنادك كيفية عمل شريط ادوات اسفل المنتدى مثل منتدانا
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 2:00 pm من طرف الختيار ميبو

» منتدى أشهار لخدمات المنتديات والمواقع
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 1:00 am من طرف كآزآنوفآ

» ود css وضع إطار حول الصورة الشخصية مع ظل على جرحنى عنادك
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 9:42 pm من طرف كآزآنوفآ

» أفضل العاب لايفون iphone وكيفية للعبها مجاناعلى شبكة جرحنى عنادك
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:25 pm من طرف كآزآنوفآ

» على شبكة جرحنى عنادك اللعبة الرائعة الاونلاين Metin2
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:15 pm من طرف كآزآنوفآ

» الموضوع الموحد والمفصل لطريقه الحصول على الإعتمادات من الإنترنت بوقت قصير جدا
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 2:15 am من طرف كآزآنوفآ

» منتديات المسيلة ( منتدى رائع جدا وخدماته أروع )
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 3:02 pm من طرف كآزآنوفآ

»  كود css لوضع صوره لتكتب بها قوانين منتداك و الايه الكريمه مايلفظ من قول الا لديه رقيب اعلى المواضيع
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:26 pm من طرف ابن المنتدى

» 70وسام اشكال و الوان
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 8:54 pm من طرف eslam

» كود تخفيف لون الصورة الشخصية عند المرور عليه بالماوس
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 2:14 am من طرف كآزآنوفآ

» احصل الان على شريط اخر المواضيع خاص بمنتداك
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

» أربح من موقعك (شرح ) طريقة التسجيل في جوجل أدسنس google adsense خطوه خطوه بالصور وطريقة انشاء الاعلانات حصريا على ستار ايجى
العظماء الاربعة الجزء الاول I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

هدف الشبكة
  • شبكة جرحنى عنادك هـي إنطـلاقةٌ نحـو الجَمـال والرُّقـي, حيـث تعانـق النفـس مـا تحبّه وتجدُ مبتغاهـا مـن الفائـدة والتسلية والترويـح عن النّفـس بمـا يُرضـي الله ويُحبـه هي فرصة لنتشارك المعلومـة المفيـدة والكلمة الطيّبة, دعـوة راقيـة لأن ننشـر العلم النافع والحـروف المضيئة التي تنشر النور والعطـر في كـلِّ مكـان .


    الساعة الآن : 
    Powered byphpBB © Copyright ©2009 - 2011
    AHLAMONTADA Enterprises.