۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
((الرحمن))     ((الرحيم))      ((الملك))      ((القدوس))      ((السلام))     ((المؤمن))      ((المهيمن))      ((العزيز))      ((الجبار))     ((المتكبر))      ((الخالق))      ((البارى))      ((المصور))      ((الغفار))      (( القهار))      ((الوهاب))      ((الرزاق))     ((الفتاح))      ((العليم))      ((القابض))      ((الباسط))     ((الخافض))      ((الرافع))      ((المعز))      ((المزل))     ((السميع))      ((البصير))      ((الحكم))      ((العدل))     ((اللطيف))      ((الخبير))      ((الحليم))      ((العظيم))     ((الغفور))      ((الشكور))      ((العلى))      ((الكبير))     ((الحفيظ))      ((المقيت))      ((الحسيب))      ((الجليل))     ((الكريم))      ((الرقيب))      ((المجيب))      ((الواسع))     ((الحكيم))      ((الودود))      ((المجيد))      ((الباعث))     ((الشهيد))      ((الحق))      ((الوكيل))      ((القوى))     ((المتين))      ((الولى))      ((الحميد))      ((المحصى))     ((المبدى))      (( المعيد))      ((المحى))      (( المميت))     ((الحى))      ((القيوم))      ((الواجد))      ((الماجد))     ((الواحد))      ((الصمد))      ((القادر))      ((المقتدر))     ((المقدم))      ((المؤخر))      ((الاول))      ((الاخر))     ((الظاهر))      ((الباطن))      ((الوالى))      ((المتعال))     ((البر))      ((التواب))      ((المنتقم))      ((العفو))     ((الرؤؤف))      ((مالك الملك))      ((ذو الجلال والاكرام))     ((المقسط))      ((الجامع))      ((الغنى))      ((المانع))     ((الضار))      ((النافع))      ((النور))      ((النور))     ((الهادي))      ((البديع))      ((الباقى))      ((الوارث))      ((الرشيد))      ((الصبور))

 

 شرح ستة مواضع من السيرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
|The.King|

شرح ستة مواضع من السيرة Default1
|The.King|


معلومات اضافية

الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 193
نقاط التقييــم 4 نقاط الخبـــرة 5893
الدولة : مصر

شرح ستة مواضع من السيرة Empty
مُساهمةموضوع: شرح ستة مواضع من السيرة   شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 11:03 am

شرح ستة مواضع من السيرة
الإمام محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله تعالى)


قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى : تأمل - رحمك الله - ستة مواضع من السيرة ، وافهمها فهماً حسناً ، لعل الله ان يفهمك دين الانبياء لتتبعه ودين المشركين لتتركه ، فإن أكثر من يدعي الدين ويعد من الموحدين لا يفهم الستة كما ينبغي .

الأول [ قصة نزول الوحي ]
وفيها أن أول آية أرسله الله بها : { يأيها المدثر * قم فأنذر } إلى قوله : { ولربك فاصبر } .
فإذا فهمت أنهم يفعلون أشياء كثيرة يعرفون أنها من الظلم والعدوان ، مثل الزنا ، وعرفت أيضاً أنهم يفعلون شيئاً من العبادة يتقربون بها إلى الله ، مثل الحج والعمرة والصدقة على المساكين والإحسان إليهم وغير ذلك ، وأجلها عندهم الشرك ، فهو أجل ما يتقربون به إلى الله عندهم ، كما ذكر الله عنهم أنهم قالوا : { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى } ، { ويقولون هؤلاء شفعؤنا عند الله } وقال تعالى : { إنهم اتخذوا الشيطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون } .

فأول ما أمره الله به الإنذار عنه ، قبل الإنذار عن الزنا والسرقة وغيرهما ، وعرفت أن منهم من تعلق على الأصنام ، ومنهم من تعلق على الملائكة وعلى الأولياء من بني آدم ، ويقولون : ( مانريد منهم إلا شفاعتهم ! ) ، ومع هذا بدأ بالإنذار عنه في أول آية أرسله الله بها .
فإن أحكمت هذه المسألة فيا بشراك . . .

خصوصاً إذا عرفت أن ما بعدها أعظم من الصلوات الخمس ، ولم تفرض إلا في ليلة الإسراء - سنة عشر ، بعد حصار الشعب بسنتين ، وموت أبي طالب ، وبعد هجرة الحبشة بسنتين - فإذا عرفت أن تلك الأمور الكثيرة والعداوة البالغة . . . كل ذلك عند هذه المسألة قبل فرض الصلاة ، رجوت أن تعرف المسألة .
الموضع الثاني
[ أنه صلى الله عليه وسلم لما قام ينذرهم عن الشرك ، ويأمرهم بضده - وهو التوحيد - لم يكرهو ذلك واستحسنوه ، وحدثوا أنفسهم بالدخول فيه ، إلى أن صرح بسب دينهم وتجهيل علماءهم ، فحينئذ شمروا له ولأصحابه عن ساق العداوة ] : وقالوا : ( سفه أحلامنا ، وعاب ديننا ، وشتم آلهتنا ) ، ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم لم يشتم عيسى وأمه ، ولا الملائكة ، ولا الصالحين ، لكن لما ذكر لهم أنهم لا يدعون ولا ينفعون ولا يضرون . . . جعلوا ذلك شتماً .
فإذا عرفت هذا ، عرفت أن الإنسان لا يستقيم له إسلام - ولو وحد الله وترك الشرك - إلا بعداوة المشركين والتصريح لهم بالعداوة والبغض ، كما قال تعالى : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله . . . الآية } .
فإذا فهمت هذا فهماً جيداً ، عرفت أن الكثير من الذين يّدعون الدين لا يعرفونها ، وإلا فما حمل المسلمين على الصّبر على ذلك العذاب والأسر والضرب والهجرة إلى الحبشة ؟ مع أنه صلى الله عليه وسلم أرحم الناس ، لو يجد لهم رخصة لأرخص لهم ، كيف وقد أنزل الله تعالى : { ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله } فإذا كانت هذه الآية في من وافقهم بلسانه ، فكيف بغير ذلك ؟!
الموضع الثالث [ قصة قراءته سورة النجم ، بحضرتهم ]
فلما بلغ : { أفرءيتم اللت والعزى } ألقى الشيطان في تلاوته : ( تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهم لترتجى ) فظنوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالها ، ففرحوا بذلك ، وقالوا كلاماً - معناه - : ( هذا الذي نريد ، ونحن نعرف أن الله هو الضار النافع وحده لا شريك له ، ولكن هؤلاء يشفعون لنا عنده ) . . . فلما بلغ السجدة ، سجد وسجدوا معه ، فشاع الخبر أنهم صافوه ، وسمع بذلك من بالحبشة فرجعوا ، فلما أنكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عادوا إلى شر مما كانوا عليه ، ولما قالوا له : ( إنك قلت ذلك ) خاف من الله خوفاً عظيماً ، حتى أنزل الله عليه : { وما أرسلنا من رسول من قبلك ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } .
فمن فهم هذه القصة ، ثم شك بعدها في دين النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يفرق بينه وبين دين المشركين . . . فأبعده الله ، خصوصاً إن عرف أن قولهم : ( تلك الغرانيق ) الملائكة .
الموضع الرابع [ قصة أبي طالب ]
فمن فهمها فهماً حسناً ، وتأمل إقراره بالتوحيد وحث الناس عليه وتسفيه عقول المشركين ومحبته لمن أسلم وخلع الشرك ، ثم بذل عمره وماله وأولاده وعشيرته في نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن مات ، ثم صبره على المشقّة العظيمة والعداوة البالغة ، لكن لما لم يدخل فيه ، ولم يتبرأ من دينه الأول ، لم يصر مسلماً ، مع أنه يعتذر من ذلك بأن فيه مسبة لأبيه عبد المطلب ولهاشم وغيرهما من مشايخهم .
ثم مع قرابته ونصرته ، استغفر له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانزل الله تعالى عليه : { ما كان للنبي والذين ءامنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحب الجحيم } .
والذي يبين هذا أنه إذا عرف رجل من أهل البصرة أو الأحساء بحب الدين وبحب المسلمين ، مع أنه لم ينصر الدين بيده ولا ماله ، ولا له من الأعذار ما لأبي طالب ، وفهم الواقع من أكثر من يدّعي الدين ، تبين الهدى من الضلال ، وعرف سوء الأفهام ، والله المستعان .
الموضع الخامس [ قصة الهجرة ]
وفيها من الفوائد والعبر ما لا يعرفه أكثر من قرأها ، ولكن مرادنا الآن مسألة من مسائلها ، وهي أن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يهاجر - من غير شك في الدين وتزيين دين المشركين ، ولكن محبته للأهل والمال والوطن - فلما خرجوا إلى بدر ، خرجوا مع المشركين كارهين ، فقتل بعضهم بالرمي - والرامي لا يعرفه - فلما سمع الصحابة أن من القتلى فلاناً وفلاناً شق عليهم ، وقالوا : ( قتلنا إخواننا ) فأنزل الله تعالى : { إن الذيم توفهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً * إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدن لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً * فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً . . . الآيات } .
فمن تأمل قصتهم ، وتأمل قول الصحابة : ( قتلنا إخواننا ) أنه لو بلغهم عنهم كلام في الدين ، أو كلام في تزيين دين المشركين ، لم يقولوا : ( قتلنا إخواننا ) فإن الله تعالى قد بين لهم - وهم في مكة ، قبل الهجرة - أن ذلك كفر بعد الإيمان بقوله : { من كفر بالله بعد إيمنه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمن } .
وأبلغ من هذا ما تقدم من كلام الله تعالى فيهم ، فإن الملائكة تقول : { فيم كنتم } ولم يقولوا : ( كذبتم ) مثل ما يقول الله والملائكة للمجاهد الذي يقول : ( جاهدت في سبيلك حتى قتلت ) فيقول الله : ( كذبت ، بل قاتلت ليقال : جريء ) وكذلك يقولون للعلم والمتصدق : ( كذبت ، بل تعلمت ليقال : عالم ، وتصدقت ليقال : جواد ) . . . وأما هؤلاء فلم يكذبوهم ، بل أجابوهم بقولهم : { ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها } .
ويزيد من ذلك إيضاحاً للعارف والجاهل ، الآية التي بعدها ، وهي قوله تعالى : { إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدن لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً } فهذا أوضح جداً أن هؤلاء خرجوا من الوعيد ، فلم يبق شبهة ، لكن لمن طلب العلم بخلاف من لم يطلبه ، بل قال الله فيهم : { صم بكم عمي فهم لا يرجعون . . . الآية } .
ومن فهم كلام الحسن البصري ، قال : ( ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتّمنّي ، ولكن ما وقر في القلب ، وصدقته الأعمال ، وذلك ان الله تعالى يقول : { إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه } ) .
الموضع السادس [ قصة الردة ، بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ]
فمن سمعها لا يبقى في قلبه مثقال ذرة من شبهة الشياطين الذين يسمون " العلماء " وهي قولهم : ( هذا هو الشرك ، لكن يقولون : لا إله إلا الله ، ومن قالها لا يكفر بشيء ! ) واعظم من ذلك وأكبر تصريحهم بأن البوادي ليس معهم من الإسلام شعرة ، ولكن يقولون : لا إله إلا الله ، وهم بهذه اللفظة أهل إسلام ، وحرم الإسلام مالهم ودمهم ، مع إقرارهم بأنهم تركوا الإسلام كله ، ومع علمهم بإنكارهم البعث واستهزائهم بمن أقرّ به ، واستهزائهم وتفضيلهم دين آباءهم المخالف لدين النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع هذا كله يصرخ هؤلاء الشياطين المردة الجهلة : ( أن البدو أسلموا ، ولو جرى ذلك كله ، لأنهم يقولون : أن لا إله إلا الله ) ، ولازم قولهم أن اليهود أسلموا لأنهم يقولونها ، وأيضاً كفر هؤلاء أغلظ من كفر اليهود بأضعاف مضاعفة - أعني البوادي المتصفين بما ذكرنا - والذي يبين ذلك من قصة الرّدّة ، أن المرتدين افترقوا في ردّتهم ، فمنهم من كذّب النبي صلى الله عليه وسلم ورجعوا إلى عبادة الاوثان ، وقالوا : ( لو كان نبياً ما مات ! ) ، ومنم من ثبت على الشهادتين ، ولكن أقرّ بنبوّة مسيلمة ، ظناً أن النبي صلى الله عليه وسلم أشركه في النبوة ، لأن مسيلمة أقام شهود زور ، شهدوا له بذلك ، فصدقهم كثير من الناس ، ومع ذلك أجمع العلماء أنهم مرتدّون - ولو جهلوا ذلك - ومن شكّ في ردّتهم فهو كافر .
فإذا عرفت أن العلماء اجمعوا أن الذين كذبوا ورجعوا إلى عبادة الأوثان وشتموا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هم ومن اقرّ بنبوّة مسيلمة في حال واحدة ، ولو ثبت على الإسلام كله .
ومنهم من أقرّ بالشهادتين ، وصدق طليحة بن خويلد الأسدي في دعواه النبوّة ، ومنهم من صدق عيهلة بن كعب الأسود العنسي - صاحب صنعاء - وكل هؤلاء أجمع العلماء أنهم سواء .
ومنهم من كذب النبي صلى الله عليه وسلم ورجع إلى عبادة الأوثان على حال واحدة ، ومنهم نوع أخر ، آخرهم الفجاءة السّلمي لما وفد على أبي بكر وذكر له أنه يريد قتال المرتدين ويطلب من أبي بكر أن يمدّه ، فأعطاه سلاحاً ورواحل ، فاستعرض السّلمي المسلم والكافر يأخذ أموالهم ، فجهز أبو بكر جيشاً لقتاله ، فلما أحسّ بالجيش ، قال لأميرهم : ( أنت أمير أبي بكر ، وأنا أميره ، ولم أكفر ) قال الأمير : ( إن كنت صادقاً فألق السّلاح ) فألقاه ، فبعث به إلى أبي بكر ، فأمر بتحريقه بالنار وهو حي . . .
فإذا كان هذا هو حكم الصحابة في هذا الرجل ، مع إقراره بأركان الإسلام الخمسة ، فما ظنك بمن لم يقر من الإسلام إلا بكلمة واحدة ، إلا أن يقول: ( لا إله إلا الله ) بلسانه مع تصريحه بتكذيب معناها ، وتصريحه بالبراءة من دين محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن كتاب الله تعالى ؟! ويقولون هذا دين الحضر ودين آبائنا ، ثم يفتون هؤلاء المردة الجهال : ( أن هؤلاء مسلمون ! ولو صرحوا بذلك كله ، إذا قالوا : لا إله إلا الله ! ) سبحانك هذا بهتان عظيم .
وما أحسن ما قال واحد من البوادي ، لما قدم علينا وسمع شيئاً من الإسلام ، قال : ( أشهد أننا كفار - يعني هو وجميع البوادي - واشهد أن المطوع الذي يسمينا أهل الإسلام أنه كافر ! ) .
تم والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكيليس
Vip
Vip
اكيليس


معلومات اضافية

العمر : 34 الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 578
نقاط التقييــم 19 نقاط الخبـــرة 6593
الدولة : مصر

شرح ستة مواضع من السيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ستة مواضع من السيرة   شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 12:48 pm

الف شكر ياااا حبيب

جزاك الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
مشرفة قسم الترفيه
مشرفة قسم الترفيه
sara


معلومات اضافية

الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 216
نقاط التقييــم 22 نقاط الخبـــرة 5801
الدولة : مصر

شرح ستة مواضع من السيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ستة مواضع من السيرة   شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 12:08 pm

والله منور المنتدى بمواضيعك
جزاك الله خير
sara
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح ستة مواضع من السيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية
» كرتون السيرة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة :: المنتدى العــــــام :: الملتقى الاسلامى-
انتقل الى:  
الدردشة|شبكة جرحنى عنادك
المواضيع الأخيرة
» جديد كود css تخفيف لون الازرار وعند وضع الماوس على الزر يظهر لك
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:53 pm من طرف imad3d

» مجلة ستار ايجى مجلتنا لجمع الاعضاء
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:06 pm من طرف محمددسوقي1

»  لعبة الاكشن الرائعة Will Rock بحجم 447 ميجا على اكثر من سيرفر
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 2:52 pm من طرف hkh0305

» حصريا على جرحنى عنادك كيفية عمل شريط ادوات اسفل المنتدى مثل منتدانا
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 2:00 pm من طرف الختيار ميبو

» منتدى أشهار لخدمات المنتديات والمواقع
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 1:00 am من طرف كآزآنوفآ

» ود css وضع إطار حول الصورة الشخصية مع ظل على جرحنى عنادك
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 9:42 pm من طرف كآزآنوفآ

» أفضل العاب لايفون iphone وكيفية للعبها مجاناعلى شبكة جرحنى عنادك
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:25 pm من طرف كآزآنوفآ

» على شبكة جرحنى عنادك اللعبة الرائعة الاونلاين Metin2
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:15 pm من طرف كآزآنوفآ

» الموضوع الموحد والمفصل لطريقه الحصول على الإعتمادات من الإنترنت بوقت قصير جدا
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 2:15 am من طرف كآزآنوفآ

» منتديات المسيلة ( منتدى رائع جدا وخدماته أروع )
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 3:02 pm من طرف كآزآنوفآ

»  كود css لوضع صوره لتكتب بها قوانين منتداك و الايه الكريمه مايلفظ من قول الا لديه رقيب اعلى المواضيع
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:26 pm من طرف ابن المنتدى

» 70وسام اشكال و الوان
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 8:54 pm من طرف eslam

» كود تخفيف لون الصورة الشخصية عند المرور عليه بالماوس
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 2:14 am من طرف كآزآنوفآ

» احصل الان على شريط اخر المواضيع خاص بمنتداك
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

» أربح من موقعك (شرح ) طريقة التسجيل في جوجل أدسنس google adsense خطوه خطوه بالصور وطريقة انشاء الاعلانات حصريا على ستار ايجى
شرح ستة مواضع من السيرة I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

هدف الشبكة
  • شبكة جرحنى عنادك هـي إنطـلاقةٌ نحـو الجَمـال والرُّقـي, حيـث تعانـق النفـس مـا تحبّه وتجدُ مبتغاهـا مـن الفائـدة والتسلية والترويـح عن النّفـس بمـا يُرضـي الله ويُحبـه هي فرصة لنتشارك المعلومـة المفيـدة والكلمة الطيّبة, دعـوة راقيـة لأن ننشـر العلم النافع والحـروف المضيئة التي تنشر النور والعطـر في كـلِّ مكـان .


    الساعة الآن : 
    Powered byphpBB © Copyright ©2009 - 2011
    AHLAMONTADA Enterprises.