۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء
((الرحمن))     ((الرحيم))      ((الملك))      ((القدوس))      ((السلام))     ((المؤمن))      ((المهيمن))      ((العزيز))      ((الجبار))     ((المتكبر))      ((الخالق))      ((البارى))      ((المصور))      ((الغفار))      (( القهار))      ((الوهاب))      ((الرزاق))     ((الفتاح))      ((العليم))      ((القابض))      ((الباسط))     ((الخافض))      ((الرافع))      ((المعز))      ((المزل))     ((السميع))      ((البصير))      ((الحكم))      ((العدل))     ((اللطيف))      ((الخبير))      ((الحليم))      ((العظيم))     ((الغفور))      ((الشكور))      ((العلى))      ((الكبير))     ((الحفيظ))      ((المقيت))      ((الحسيب))      ((الجليل))     ((الكريم))      ((الرقيب))      ((المجيب))      ((الواسع))     ((الحكيم))      ((الودود))      ((المجيد))      ((الباعث))     ((الشهيد))      ((الحق))      ((الوكيل))      ((القوى))     ((المتين))      ((الولى))      ((الحميد))      ((المحصى))     ((المبدى))      (( المعيد))      ((المحى))      (( المميت))     ((الحى))      ((القيوم))      ((الواجد))      ((الماجد))     ((الواحد))      ((الصمد))      ((القادر))      ((المقتدر))     ((المقدم))      ((المؤخر))      ((الاول))      ((الاخر))     ((الظاهر))      ((الباطن))      ((الوالى))      ((المتعال))     ((البر))      ((التواب))      ((المنتقم))      ((العفو))     ((الرؤؤف))      ((مالك الملك))      ((ذو الجلال والاكرام))     ((المقسط))      ((الجامع))      ((الغنى))      ((المانع))     ((الضار))      ((النافع))      ((النور))      ((النور))     ((الهادي))      ((البديع))      ((الباقى))      ((الوارث))      ((الرشيد))      ((الصبور))

 

 من عجائب سورة (الكوثر)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
J.Bond

من عجائب سورة (الكوثر) Default1
J.Bond


معلومات اضافية

العمر : 30 الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 11
نقاط التقييــم 5 نقاط الخبـــرة 5209
الدولة : مصر

من عجائب سورة (الكوثر) Empty
مُساهمةموضوع: من عجائب سورة (الكوثر)   من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 11:42 pm

من عجائب سورة الكوثر .. مزايا ونكات بلاغية





قال تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} (1) {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (2) {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} (3).

نبدأ بملاحظات عابرة تتعلق بتناسبات صوتية وحرفية الهدف منها إشعار القارئ أن سورة الكوثر تخفي خلف كلماتها العشر أمورا كثيرة وكثيرة جدا:

كلمات السورة استنادا إلى الخط والرسم عشر:

{إِنَّا- أَعْطَيْنَاكَ- الْكَوْثَرَ- فَصَلِّ- لِرَبِّكَ- وَانْحَرْ-إِنَّ- شَانِئَكَ- هُوَ- الْأَبْتَرُ}

- الآية الأولى نسيج حرفي مكون من حروف عشر-بدون اعتبار المكرر منها:

ا-ن-ع-ط-ي-ك-ل-و-ث-ر.

- الآية الثانية هي أيضا مبنية من عشر حروف-بدون اعتبار المكرر دائما:

ف - ص-ل-ر-ب-ك-و-ا-ن-ح.

-الآية الأخيرة –كما قد يتوقع القارئ-كأختيها أعني العدد نفسه باعتبار نوع الحرف لا أفراده:

ا-ن-ش-ك-ه-و-ل-ب-ت-ر.

ولعل إشارة أخرى تقلل من فرضية الصدفة وهي أن عدد الحروف التي لم تستعمل إلا مرة واحدة عشرة أيضا وهي:

ع-ط-ي-ث-ف-ص-ح-ش-ه-ت.

• أن قوله تعالى : (إنا أعطيناك الكوثر) دل على عطية كثيرة مسندة إلى معطٍ كبير، ومن كان كذلك كانت النعمة عظيمة عنده، وأراد بالكوثر الخير الكثير، ومن ذلك الخير الكثير ينال أولاده إلى يوم القيامة من أمته، من غير ما وعد به الله وأعطاه في الدارين، من مزايا التعظيم، والتقديم، والثواب ما لم يعرفه إلا الله، وقيل إن الكوثر ما اختص به من النهر الذي ماؤه أحلى من العسل وعلى حافته أواني الذهب والفضة كعدد النجوم.

• أنه جمع ضمير المتكلم، وهو يشعر بعظم الربوبية فالعطاء يتناسب مع مقام الربوبية المشار إليه بضمير التعظيم.

• أنه صدر الجملة بحرف التوكيد مجرى القسم.

• أنه بنى الفعل على المبتدأ فدل على خصوصية وتحقيق.

• أنه أورد الفعل الماضي دلالة على أن الكوثر لم يتناول عطاء العاجلة دون عطاء الآجلة، ودلالة على أن التوقع من سيب (عطاء ) الكريم في حكم الواقع.

• جاء بالكوثر محذوف الموصوف، لأن المثبت ليس فيه ما في المحذوف من فرط الإيهام والشياع، والتناول على طريق الاتساع، لذا وردت الأقوال الكثيرة عن العلماء في تفسير الكوثر، فمن قائل نهر ومن قائل الأتباع ومن قائل الذكر.. والكوثر يشمل كل ذلك ويزيد، فهو الخير الكثير الموهوب من الرب العظيم.

• اختيار الصفة المؤذنة بالكثرة (على وزن فوعل).

• أتى بهذه الصفحة مصدّرة باللام المعروفة بالأستغراق لتكون ما يوصف بها شاملة، وفي إعطاء معنى الكثرة كاملة.

• وفاء التعقيب في الآية الثانية مستفادة من معنى التسبب لمعنيين:

ـ جعل الإنعام الكثير سبباً للقيام بشكر المنعم وعبادته.

ـ جعله لترك المبالاة بقولة العدو.

فإن سبب نزول هذه السورة: ما روي أن العاص بن وائل قال إن محمد صنبورـ والصنبور الذي لا عقب له ـ فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزلت هذه السورة.

• قصده بالأمر التعريض بذكر العاص وأشباهه ممن كانت عبادته ونحره لغير الله.

• أشار بهاتين العبادتين إلى نوعي العبادات : الأعمال البدنية والصلاة قوامها، والمالية ونحر البدن ذروة سنامها، للتنبيه على ما للرسول صلى الله عليه وسلم من الأختصاص في الصلاة التي جعلت فيها قرة عينه، ونحر الإبل التي كان لا يجارى فيه، فقد روي أنه أهدى مائة بدنة فيها جمل في أنفه برة من ذهب.

• حذف اللام الأخرى لدلالة الأولى عليها. فلم يقل وانحر له أو لربك.

• مراعاة حق السجع الذي هو من جملة صفة البديع إذا ساقه قائله مساقاً مطبوعاً بعيداً عن التكلّف.

• قوله (لربك) فيه لطيفتان: وروده على طريق الألتفات التي هي (أم) في علم البلاغة. وصرف الكلام عن لفظ المضمر إلى لفظ المظهر وفيه إظهار لكبرياء شأنه وإثباته لعز سلطانه.

• علم بهذا أن من حقوق الله التي تعبّد العباد بها أنه ربهم ومالكهم وعرّض بترك التماس العطاء من عبد مربوب ترك عبادة ربه.

• وفي الآية الثالثة علل الأمر بالإقبال على شأنه وترك الأحتفال بشانئيه على سبيل الآستئناف الذي هو حسنُ الموقع، وقد كثرت في التنزيل مواقعه.

• ويتجه أن نجعلها جملة الاعتراض مرسلة إرسال الحكمة الخاتمة والاعتراض كقوله تعالى: (إن خير من استئجرت القوي الأمين)[القصص: 26]. وعني بالشانئ العاص بن وائل.

• إنما لم يسمه باسمه ليتناول كل من كان في مثل حاله.

• صدّر الجملة بحرف التوكيد الجاري مجرى القسم وعبّر عنه بالاسم الذي فيه دلالة على أنه لم يتوجه بقلبه إلى الصدق، ولم يقصد بلسانه الإفصاح عن الحق بل نطق بالشنآن الذي هو قرين البغي والحسد، وعين البغضاء، ولذلك وسمه بما ينبئ عن الحقد.

• جعل الخبر معرفة وهو (الأبتر) والشانئ كذلك، ليعلم أنه المعروف لدى الناس يقال له الصنبور).

• الجمل في سورة الكوثر:

لأهل اللغة تقسيمات كثيرة لأنواع الجملة في اللسان العربي لكن المثير للدهشة أن سورة الكوثر الكريمة قادرة على إعطاء مثال عن كل نوع ، وتزداد الدهشة أكثر عندما ندخل في الحسبان أن عدد جمل السورة أربعة فقط. ولكنها "الكوثر": اسما ومسمى.

تنقسم الجمل عند أهل اللسان –عند أهل البيان منهم خاصة-إلى نوعين:

جمل خبرية وجمل انشائية. وإذا تدبرت سورة الكوثر وجدت فيها النوعين معا:

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ.

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ.

جملتان خبريتان.

فَصَلِّ لِرَبِّكَ.

وَانْحَرْ.

جملتان إنشائيتان طلبيتان .

تتعاقب الجمل في الكلام العربي وفق نظام الوصل والفصل وقد أفرد علماء المعاني هذا النظام بمبحث خاص سموه باب الوصل والفصل واعتبروه أم البلاغة وقلبها.... ويعنينا هنا أن سورة الكوثر قادرة على إعطاء مثالين للمفهومين:

فجملة "انحر" معطوفة بالواو على جارتها " فَصَلِّ لِرَبِّكَ." وهذا الوصل.

وهي منقطعة عن الجملة اللاحقة إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ. وهذا الفصل.

يقسم أهل النحو الجملة العربية إلى قسمين: جمل اسمية وجمل فعلية.

وقد اشتملت السورة الكريمة على النوعين كما لا يخفى على أحد . والجمل التي ذكرناها عن الخبر والإنشاء تمثل باعتبار آخر الاسمية والفعلية.

استطراد -قد يكون نافعا:

القسمة ثنائية عند الجمهور فالجمل عندهم إما فعلية وإما اسمية... وقد حاول بعض النحاة قديما وحديثا أن يزيد قسما ثالثا ولكن هذه الزيادة لم تكن مقنعة:

يقسم أهل اللغة الجملة باعتبار بنيتها إلى قسمين: بسيطة ومركبة وقد يعتمدون اصطلاحا مغايرا- قريبا وليس مرادفا- فيقولون:جملة صغيرة وكبيرة. قال في المغني: الكبرى هي الاسمية التي خبرها جملة نحو" زيد قام أبوه" و"زيد أبوه قائم" والصغرى هي المبنية على المبتدأ كالجملة المخبر بها في المثالين.

ولك أن تعجب من سورة الكوثر فهي لم تقدم مثالا عن كل نوع فقط بل قدمت مثالا ثالثا لجملة تحتمل النوعين بحسب وجهة النظر:

- إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ:جملة مركبة أو كبرى ف أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ جملة صغيرة في محل رفع خبر للجملة الأصلية.

- فَصَلِّ لِرَبِّكَ.جملة تامة صغيرة فيها إسناد واحد.

أما جملة: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ..... فهي من المرونة بحيث تضعها حيث شئت: فلو اعتبرت "هو" ضمير فصل و"الأبتر" خبرا عن الشانئ فالجملة بسيطة لا محالة. ولو اعتبرت "هو" مبتدأ و"الأبتر" خبره ومجموعهما خبرا للشانئ فالجملة كبرى ضرورة. فلله در هذه السورة.

• الضمائر في سورة الكوثر:

استوعبت سورة الكوثر كل أنواع الضمير في اللغة العربية دون أن تغفل الأحوال الإعرابية المختلفة وهذا من العجب العجاب لأننا نضع نصب أعيننا دائما أن عدد مفرداتها لا تتجاوز عدد أصابع الإنسان، وتفصيله:

1-الضمائر بارزة ومستترة:

فمن بارز الضمائر في السورة ما ظهر في فعل "أعطيناك".

ومن مستترة ما كمن في فعل "صل "أو" انحر".

2-الضمائر متصلة ومنفصلة:

ولك في جملة "أعطيناك" مثال على المتصل من الضمائر.

ولك في جملة هو الأبتر مثال آخر على الضمير المنفصل.

3-الضمائر في إحالتها على عناصر الخطاب تنقسم إلى ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب.

ولا تحتاج إلى غير سورة الكوثر للتمثيل:

-فضمير المتكلم حاضر في" أعطينا".

-وضمير المخاطب في" أعطيناك" و"ربك" و"شانئك" صريحا، و في"صل" و"انحر"مقدرا.

-وضمير الغائب في "هو" صريحا وفي شانئ مقدرا، فتأمل هذه التناسبات اللطيفة.

4-باعتبار مقولة العدد:

جاء في السورة ضمير المفرد وضمير الجماعة. وقد اجتمعا في كلمة "أعطيناك".

5-الضمائر باعتبار محلها من الإعراب:

جاءت الضمائر في السورة متنوعة بحسب المحل الإعرابي:

-ضمير في محل رفع: (أعطيناك) الضمير الأول فيها فاعل مرفوع.

-ضمير في محل نصب: (أعطيناك) الضمير الثاني فيها مفعول به منصوب.

-ضمير في محل جر: (ربك) الكاف فيها مضاف إليه مجرور.

ومن لطائف السورة في هذا السياق أن الكلمات الدالة على الرب عز وجل ثلاث هي:

- اسم إن.

- فاعل أعطى.

- الرب.

وجاءت على التوالي:

- منصوب

- مرفوع

- مجرور.

وعلى نفس الترتيب الإعرابي جاءت الكلمات التي تدل على الرسول صلى الله عليه وسلم.

- "كاف" أعطيناك منصوبة

- "صل"الضمير المستتر مرفوع.

- "كاف" ربك مجرور.

• الأفعال في السورة:

لم يأت في السورة من الأفعال إلا ثلاثة: "أعطى"-"صلى"-"نحر".

لكنها على قلتها مثلت من المقولات الصرفية والتركيبية عددا كبيرا:

1- الفعل الصحيح: نحر

2- الفعل المعتل: أعطى.

3- الفعل المضعف: صلى.

4- الفعل المجرد: نحر.

5- الفعل المزيد: أعطى.

6- الفعل اللازم: صلى.

7- الفعل المتعدي إلى مفعول واحد: نحر.

8- الفعل المتعدي إلى أكثر من مفعول: أعطى.

فلله درها من سورة.... والله أسال أن يعفو عما كان من خطأ أو تقصير...... وصلى الله على محمد صاحب الحوض والكوثر وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.


--------------------------------------------
المراجع:

مقتطف من بحث "عجائب القرآن في النحو والبيان"- عن منتدى أهل الحديث

كتاب مباحث في إعجاز القرآن . أ.د. مصطفى مُسلم. دار القلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HamaDa-Ali

من عجائب سورة (الكوثر) Default1
HamaDa-Ali


معلومات اضافية

العمر : 34 الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 11
نقاط التقييــم 5 نقاط الخبـــرة 5202
الدولة : مصر

من عجائب سورة (الكوثر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب سورة (الكوثر)   من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 10:09 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H B K 4 LIFE

من عجائب سورة (الكوثر) Default1
H B K 4 LIFE


معلومات اضافية

العمر : 28 الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 11
نقاط التقييــم 5 نقاط الخبـــرة 5202
الدولة : مصر

من عجائب سورة (الكوثر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب سورة (الكوثر)   من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 12:54 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرام مجرووح
مشرفة قسم الترفيه
مشرفة قسم الترفيه
غرام مجرووح


معلومات اضافية

الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 242
نقاط التقييــم 12 نقاط الخبـــرة 6025
الدولة : مصر

من عجائب سورة (الكوثر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب سورة (الكوثر)   من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:19 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من عجائب سورة (الكوثر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩ شبــــ ايجــى تـايمز ـــكة :: المنتدى العــــــام :: الملتقى الاسلامى-
انتقل الى:  
الدردشة|شبكة جرحنى عنادك
المواضيع الأخيرة
» جديد كود css تخفيف لون الازرار وعند وضع الماوس على الزر يظهر لك
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:53 pm من طرف imad3d

» مجلة ستار ايجى مجلتنا لجمع الاعضاء
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 12:06 pm من طرف محمددسوقي1

»  لعبة الاكشن الرائعة Will Rock بحجم 447 ميجا على اكثر من سيرفر
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 2:52 pm من طرف hkh0305

» حصريا على جرحنى عنادك كيفية عمل شريط ادوات اسفل المنتدى مثل منتدانا
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 2:00 pm من طرف الختيار ميبو

» منتدى أشهار لخدمات المنتديات والمواقع
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 1:00 am من طرف كآزآنوفآ

» ود css وضع إطار حول الصورة الشخصية مع ظل على جرحنى عنادك
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 9:42 pm من طرف كآزآنوفآ

» أفضل العاب لايفون iphone وكيفية للعبها مجاناعلى شبكة جرحنى عنادك
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:25 pm من طرف كآزآنوفآ

» على شبكة جرحنى عنادك اللعبة الرائعة الاونلاين Metin2
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 9:15 pm من طرف كآزآنوفآ

» الموضوع الموحد والمفصل لطريقه الحصول على الإعتمادات من الإنترنت بوقت قصير جدا
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 2:15 am من طرف كآزآنوفآ

» منتديات المسيلة ( منتدى رائع جدا وخدماته أروع )
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 3:02 pm من طرف كآزآنوفآ

»  كود css لوضع صوره لتكتب بها قوانين منتداك و الايه الكريمه مايلفظ من قول الا لديه رقيب اعلى المواضيع
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 12:26 pm من طرف ابن المنتدى

» 70وسام اشكال و الوان
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 8:54 pm من طرف eslam

» كود تخفيف لون الصورة الشخصية عند المرور عليه بالماوس
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 2:14 am من طرف كآزآنوفآ

» احصل الان على شريط اخر المواضيع خاص بمنتداك
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

» أربح من موقعك (شرح ) طريقة التسجيل في جوجل أدسنس google adsense خطوه خطوه بالصور وطريقة انشاء الاعلانات حصريا على ستار ايجى
من عجائب سورة (الكوثر) I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 4:18 pm من طرف وائل 2011

هدف الشبكة
  • شبكة جرحنى عنادك هـي إنطـلاقةٌ نحـو الجَمـال والرُّقـي, حيـث تعانـق النفـس مـا تحبّه وتجدُ مبتغاهـا مـن الفائـدة والتسلية والترويـح عن النّفـس بمـا يُرضـي الله ويُحبـه هي فرصة لنتشارك المعلومـة المفيـدة والكلمة الطيّبة, دعـوة راقيـة لأن ننشـر العلم النافع والحـروف المضيئة التي تنشر النور والعطـر في كـلِّ مكـان .


    الساعة الآن : 
    Powered byphpBB © Copyright ©2009 - 2011
    AHLAMONTADA Enterprises.